آخر الأخبار : ضابط في قسم شرطة الذاعري يبتز أحد رجال الأعمال بالحديدة  «»   مؤسسة قطوف تنفذ منتدى حواري شبابي بمديرية بيت الفقيه بالحديدة  «»   رئيس جامعة الحديدة يدشن العام الجامعي 2014/2015 ويوجه كلية التربية والعلوم التقنية والتطبيقية باجل بإفتتاح قسم تقنية المعلومات  «»   جمعية أنا من أجل بلدي تطالب بنص دستوري يحمي الطفل من العنف الأسري وتجريم مرتكبيه بالحديدة  «»   جمعية تابعة للإتحاد العربي للعمل التطوعي تمنح رجل الأعمال الكبوس جائزة آل خليفة للعمل التطوعي  «»   بن عمر في صعدة لتوقيع إتفاق إنهاء الأزمة بعد ضغوط إيرانية على الحوثيين  «»   مؤسسة شباب شفافية وبناء تُطلق تقريرها الأول عن مدى الالتزام بتنفيذ مخرجات الحوار الوطني  «»   مدير البنك المركزي بالحديدة إلى نيابة الأموال  «»   هديش يدشن العام الجامعي 2014/2015م بجامعة الحديدة  «»   فلكي: الرابع من أكتوبر أول أيام عيد الاضحى  «»  
سعودي كول سعودي انحراف عسلي شات صوتي عسلي كام شات صوتي جرحي عسلي شات الرياض شات قلبي شات وله شات عتب شات وجع قلبي شات سبع بنات شات جروح شات نجد شات قهر شات خقق مركز تحميل عقارات شات صوتي

الحديدة برس – صنعاء – خاص

   عقد اجتماع طارئ مساء أمس الثلاثاء لنقابة مقاولين شركات النفط والغاز بالعاصمة صنعاء .

وبدأ الإجتماع بكلمة رئيس النقابة محمد صالح العبيدي  تطرق خلالها بدور النقابة في تسيير الأعمال الشركات المستثمرة في اليمن وأن هناك صعوبات تواجه الشركات ولا بد أن نبذل  قصارى جهدنا في حل ومعالجات المشاكل والقيام بواجبنا بوضع الآليات التي تساند الشركات حسب تركيب المجتمع من منطقة إلى أخرى بما يتناسب مع الواقع المحيط بالشركات.

وأضاف العبيدي : أن هناك شركات ارتكبت بعض الأخطاء وقد حذرناها سلفاً بالأثر السلبي الذي سيعود عليهم بسبب بعض الممارسات الخاطئة.

بعد ذلك تم مناقشة المشاكل التي تواجه الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال وتم استعراض مشكلة تفجير الأنبوب وأدانت النقابة هذه الأعمال التخريبية المشينة التي تضر بالوطن والمواطن.

ومن خلال النقاش المستفيض تم التطرق إلى الآلية التي تستطيع الشركة حماية أنبوب الغاز وتم تشكيل لجنة تدرس تركيبة المجتمع والنزول الميداني للمجاورين للأنبوب والبحث عن الأسباب الحقيقية التي أدت إلى هذا التصرف البغيض وتم تكليف ثلاثة من أعضاء النقابة لمتابعة الموضوع .

كما تم مناقشة الشكاوى المقدمة من المقاولين حول الغموض عن بعض الأعمال وأن هناك عدم الشفافية والوضوح في المعايير التي تم بها اختيار المقاولين وتجاهل للآخرين رغم قدراتهم الفنية والمالية وعامل الأولوية.

كما تم مناقشة بعض الممارسات الخاطئة من الشركات التي أدت إلى الاحتقان عند البعض وهذا يولد مشاكل سواء في الوقت الحاضر أو المستقبل.

وتم استعراض مشكلة وزارة الدفاع مع المقاولين وأن هنالك مسئولية مشتركة مع الجميع مع عدم التداخل في المهام وعدم تحول القطاع العام إلى قطاع خاص.

كما تم مناقشة الحماية المشتركة من الجيش والمجتمع مع مراعاة المجاورين للأنبوب وأن تكون الحراسات الأمنية من جميع الأطياف المجاورة وعدم إقصاء البعض وتكون هناك عدالة في توزيع الأمن على مسار الأنبوب.

و مساواة في توزيع الخدمات على المقاولين المحليين إذا توفرت لهم القدرة والكفاءة.

 وعن المشاكل التي تواجه شركة ( OMV ) وطرق حلها – من الأسباب التي تم مناقشتها البيئة وعدم الإهمال في بلوك استوى مما تضرر الكثير من أبناء المنطقة الذين فقدوا العديد من جمالهم مما ولد فجوة بين الشركة والمجتمع وأوصى الجميع تنبيه الجهات المختصة بإلزام الشركة بوضع الحلول والمعالجات الصحيحة لهذه النفايات التي تسببت في أضرار على المواطنين وإعطاء الأعمال لشركات متخصصة تقوم بالتخلص من النفايات بطرق صحيحة من إعادة الاستخدام أو إعادة التصنيع مع إعطاء الأولوية لتلك الأعمال.

كما تم مناقشة الأسباب التي تواجه شركة OMV وهي عدم إتاحة الفرصة للمقاولين المحليين القادريين وحصر الأعمال على شركتين أو ثلاث بحجة أن لديهم مواقع داخل الشركة وعدم إتاحة الفرصة لإنشاء مواقع داخل الحقل وهذا هو أساس المشكلة.

كما ناقشت النقابة المعايير التي تم بها اختيار المقاولين في شركة OMV  وأن هناك شركات رائدة لم يتم تأهيلها مع أن هنالك شركات تم تأهيلها وهي أقل قدرة وكفاءة وطالبت النقابة أن تتاح الفرصة للجميع وتكون هناك شفافية ووضوح في التأهيل والمناقصات مع اخذ الاعتبار بالأولوية والقدرة والكفاءة.

كما خرج مجلس النقابة بالتوصيات التالية:

1.  إعداد رسالة للجهات المختصة بإلزام الشركة بالاهتمام بالبيئة وتعويض المتضررين جراء الممارسات الخاطئة في التعامل مع النفايات.

2. إتاحة الفرصة للمقاولين المحليين وإعطائهم الأولوية في الأعمال حسب القدرة والكفاءة.

3. الشفافية والوضوح في المعايير التي تم بها التأهيل والاختيار لدخول المناقصات.

4. عدم الحصرية في الأعمال بحجة أن لديهم مواقع . 

: أقرأ ايضا

Share

الكلمات الدلالية:

 

اضف : تعليق من حسابك في الفيس بوك

2 تعليقات

  1. مبروك البريكي قال:

    نشكر النقاية العامة لمقاولين والموردين اليمنيين لشركات النفط والغاز على الجهود المبذولة في تيسير عمل الشركات كما نشكر النقابة على الحلول المقترحة في الارتقا بالعمل المهني للفضل املين لهم التوفيق في اعمالهم والنجاحات المتتالية

  2. مبروك البريكي قال:

    احب اعلق على عدم التعميم على الشركات العاملة مع(OMV) في بلك s2 ( فهناك شركات تعمل في البلك على قدر عالي من الاهتمام بالبيئة ولديها الحلول والمعالجات الصحيحة وهي شركة دوم ونتحدى اي واحد يثبت ان هناك اضرار حصلت بسبب المخلفات في CBF انا لا انكر هناك شركات اخرى ليس لديها وعي بيئي وعجزت ان تتخلص من المخلفات وتركتها مكشوفة للجمال تتخلص منها حتى حلت الاضرار الناجمة عن تلك المخلفات ولم يراعوا الاثار السلبية المترتبة على ذالك ولهذا ينبغي ان لايعمم على الشركات ككل فالرائدون والمتميزون ينبغي ان لا نقحمهم مع الذي تعددت اخفاقاتهم فلم يسلم المجتمع من جرء من اخطاءهم ..
    ولكم جزيل الشكر